يحتفل العرب والمسلمون اليوم بيوم القدس العالمي ، بما أنه سيشمل بلا شك المظاهرات المعادية لإسرائيل والدعاية الدينية السياسية ، فمن المهم تبديد بعض الخرافات حول تاريخ المسجد الأقصى.


قامت الأسرة الأموية ، ومقرها دمشق ، ببناء الأقصى في القرن الثامن لتحويل المسلمين من الحج إلى مكة. في وقت لاحق ، في القرن العشرين ، وُضعت القدس ، في المخيلة الإسلامية الجماعية ، لتقديس القضية الفلسطينية بعد الهزائم العربية في الحروب العربية الإسرائيلية 1948 و 1967، حوّل هذا التكتيك الصراع السياسي الفلسطيني الإسرائيلي إلى حملة صليبية جعلت من واجب الأمة المسلمة كلها أن تشارك فيه.

عندما وصل الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان إلى السلطة عام 685 م ، واجهت سلطته تحديًا من قبل المناهض للخليفة ، عبد الله بن الزبير ، الذي قاد تمردًا ضد الأمويين وحكم الحجاز وأجزاء من العراق ومصر. لعقد من الزمان ، حيث كانت مكة هي مقر السلطة ، تعهد بعض المسلمين الذين ذهبوا إلى مكة للحج بالولاء للخليفة.
اشتهر الأمويون ببراعتهم وواقعيتهم ، وكان عليهم أن يفعلوا شيئًا مبتكرًا لتقويض شرعية وسلطة المناهضين للخليفة ، قاموا ببناء مسجد رائع على جبل الهيكل في القدس ، المسجد الأقصى ، واستشهدوا بآية من القرآن تتحدث عن رحلة محمد ، المعجزة الليلية من مكة إلى "أبعد مسجد" (المسجد الأقصى) "أُوحيت" لمحمد ، نبي الإسلام ، قبل أكثر من نصف قرن من بناء الأقصى.
يعتقد بعض العلماء أن المسجد الأقصى كان مسجدًا في الجعرانة ، شمال شرق مكة المكرمة في شبه الجزيرة العربية ، وليس الأرض المقدسة. و حدد الواقدي على وجه الخصوص الأقصى في الجعرانة. هذا الجدل حول الموقع يتجاوز هذا المقال القصير.

على أي حال ، يعتقد العلماء المسلمون في التيار السائد أنه وفقًا للقرآن ، فإن الاتجاه الأول للصلاة الإسلامية  كان القدس. ولكن بما أنه كان من المفترض أن تكون هذه الآيات قد اُوحيت لمحمد قبل حوالي خمسين عامًا من بناء الأقصى ، فإن هذا التفسير الشائع يثير مشاكل أكثر من الحلول ويطرح السؤال: هل كان محمد يهوديًا يصلي ناحية جبل الهيكل ، أو كان يقلد اليهود في المدينة المنورة؟
ربما كان لدى الأمويين راوي حديث تحت تصرفهم ، شرع الأمويون في ابتكار بيان مقدس يرتبط بمحمد.

من الغريب أن راوي الحديث المشهور الذي قدّس الأقصى ابن شهاب الزهري خدم في البلاط الأموي:
لا تُشد الرّحال إلاّ  إلى ثلاثة مساجد: هذا المسجد ، مسجدي ، ومسجد الحرم ومسجد الأقصى (بيت المقدس).

في الواقع ، كان الأمويون قادرين على خلق بديل لأتباعهم الذين كانوا يرغبون في مزار ، كمكان للحج ، حتى هُزم المناهض للخليفة وقُطعت رأسه وصُلب في مكة في عام 692 م.
ومع ذلك ، حافظ الأمويون على دمشق كمقر لسلطتهم (ولم ينقلوا عاصمتهم إلى القدس) حتى زوالهم في 750 م ، عندما تولى العباسيون قيادة العالم الإسلامي وأسسوا بغداد كعاصمة لهم.

من الصعب تبديد الخرافات ، سواء في الإسلام أو في الديانات الأخرى. بقي المسجد الأقصى مكاناً ذا أهمية دينية إسلامية وليس أهمية سياسية ، كانت الموانئ الساحلية في العهد العثماني وفلسطين الانتدابية البريطانية ، وخاصة حيفا ، أكثر أهمية في التجارة والسياسة من القدس. حتى الأكاديمي العربي الإسرائيلي رائف زريق ، وهو ناشط يعمل على تقويض شرعية الدولة اليهودية ، وصف حيفا بأنها "قلب" فلسطين الانتدابية.
في عام 1948 ، رفضت جامعة الدول العربية قرار الأمم المتحدة الذي أصدر قرارا بحق إسرائيل في تأسيس دولة ،هاجمت خمسة جيوش عربية الدولة اليهودية الوليدة ، لقد تعرض العرب لهزيمة مروعة ومذلة ، لكن الأردن استولى على القدس الشرقية وضم الضفة الغربية. من عام 1948 حتى عام 1967 ، "اتخذت الحكومة الأردنية إجراءات لإبراز الوضع الإسلامي الروحي للقدس" ، بحسب غادة هاشم تلهامي ، أكاديمية فلسطينية أمريكية.

والواقع أن القادة العرب لجأوا إلى الإسلام في أوقات الاضطراب والهزيمة. في عام 1967 ، بعد أن سحقت القوات الإسرائيلية الدفاعات العربية في حرب الأيام الستة ، أصيب العديد من العرب بخيبة أمل من القومية العربية التي قام الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر بالتسويق لها من بلد إلى آخر، ولجأ إلى الإسلام . بعد ذلك نادى ناصر العلماني نفسه بدور الإسلام في حياة المصريين قبل وفاته عام 1970.

أيضا ، أطلق الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات ، الذي خلف ناصر وعمل من أجل تعزيز عسكري ضد إسرائيل ، نفسه الرئيس المؤمن . شجع السادات على إحياء الإسلام من خلال الإفراج عن أعضاء الإخوان المسلمين الذين سُجنوا أثناء حكم ناصر وتجنيد مساعدتهم ضد الأحزاب اليسارية. ومن المفارقات أن السادات اغتيل على يد جماعة راديكالية كانت فرعًا لجماعة الإخوان المسلمين.
في وقت لاحق ، استخدم الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ، وهو اشتراكي بعثي ، نفس الأساليب الإسلامية لكسب الدعم لنظامه الفاشل ، وأضاف صدام عبارة "الله أكبر" على العلم العراقي خلال حرب الخليج ، وبدأ الترويج للدعاية التي يظهر من خلالها وهو يفرش السجادة و يؤدي الصلاة.
قد جسدت حركة المقاومة الإسلامية ، حماس (تأسست عام 1987) أسوأ ما في ذلك التكتيك. باستخدام الخطاب الديني الإسلامي ، مع التركيز على تحرير القدس ، لأنها ثالث أقدس مكان في الإسلام ، حولت أيديولوجية حماس النضال الفلسطيني من عالم القومية إلى الجهاد ، الحرب المقدسة ، ضد الدولة اليهودية. في هذا السياق ، تم رفض أي خارطة طريق للسلام ، مثل الأرض مقابل السلام ، إما على أنها تنازل عن واجب المسلمين تجاه إعادة القدس إلى حظيرة الإسلام ، أو قبولها بشكل مخادع كمجرد حيلة تكتيكية وخطوة نحو خطة أخرى لإبادة إسرائيل.

تنافس جمهورية إيران الإسلامية ، التي بادرت بيوم القدس العالمي في الجمعة الأخيرة من رمضان ، على قيادة العالم الإسلامي ضد المملكة العربية السعودية منذ عام 1979. منذ بداية النظام ، يستخدم هذا النظام الإسلامي الإيراني الرموز الإسلامية لتحقيق مكاسب سياسية. بينما يدعمون دون قصد العديد من الجماعات الإرهابية الإسلامية.
من الواضح أن يوم القدس هو مجرد خدعة في أيدي أولئك الذين يُحرضون على العنف الشديد والتعصب الديني والكراهية الحادة المعادية للسامية ويشجعون ثقافة الموت.

مما لا شك فيه أن هناك مظالم في العالم الإسلامي يمكن أن تثير عقليات الإيذاء والانهزامية التي تجعل الاحتفال بيوم القدس ولوم إسرائيل على جميع أمراض الشرق الأوسط نقطة جذب واستقطاب للجماهير ، يعاني معظم المسلمين من الفقر ويعانون في ظل الحكومات الاستبدادية ولا يرون أي ضوء في نهاية النفق، مثل هذه الظروف تعزز القدرية والإيمان بنظريات المؤامرة.

ربما لا يوجد حل للطريقة التي يتم فيها استغلال الجماهير المسلمة العاطفية ، من خلال التلاعب بالرموز الإسلامية الدينية ، ما لم يتم الفصل بين الدولة في الإسلام ، وتتبنى المؤسسات الإسلامية الرائدة المساواة وحرية العقيدة والتعددية الدينية. يجب على المجتمعات الإسلامية أن تتحمل المسؤولية عن الهزائم العربية والتخلف في التاريخ الإسلامي الحديث  ، بدلاً من الترويج لنظريات المؤامرة ، فضلاً عن ترديد الشعارات المعادية للسامية والغربية ، لتبرير الركود السياسي والعجز . وإلا ، كما يقول المثل العربي ، "لا جدوى من علاج الشلل الجزئي".


 HESHAM SHEHAB
منشور تحت عنوان 
: The Truth about Muslim's Jerusalem Day's and the Al Aqsa Mosque 
Author Image

Elina metovitch

ناقدة وباحثة في الإسلاميات، موتوا بغيظكم

أضف تعليق: