في 10 يوليو 2020 ، أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمرًا بفتح آيا صوفيا في اسطنبول لأداء الصلاة الإسلامية ، مما أدى إلى إلغاء مرسوم عام 1934 الذي حدد الكاتدرائية البيزنطية السابقة كمتحف ، بعد أن كانت بمثابة مسجد من وقت الغزو العثماني الإسلامي  للقسطنطينية عام 1453. بالإضافة إلى الضجة التي أثارها القرار في المجتمع الدولي ، انقسم المقاتلون ورجال الدين الجهاديون في ردود أفعالهم ، وأشاد البعض بالقرار باعتباره انتصارًا جديدًا للإسلام ونذيرًا لاستعادة المسجد الأقصى و السيادة الإسلامية ، وآخرون ينتقدون الحكومة التركية لما يعتبرونه انتهاكات للإسلام ويتهمون أردوغان بإعادة تحويل آيا صوفيا بسخرية إلى مسجد لتحقيق مكاسب سياسية شخصية. مكانة أردوغان والحكومة التركية قضية خلافية بين الجهاديين. 

بينما يشارك العديد من المقاتلين الجهاديين ورجال الدين الرأي الذي يحمله العديد من الإسلاميين بأن أردوغان هو مدافع عن الإسلام ويقود بلاده بعيدًا عن العلمانية التي يُروج لها قادة البلاد السابقين ، تشير الجماعات الجهادية الأخرى ورجال الدين إلى الانتهاكات التركية العديدة التي مسّت عقيدة الجهاد والسلف . مبادئ مثل اعتناق الديمقراطية ، وتقديس الإرث العلماني لمصطفى كمال أتاتورك ، والمشاركة في الناتو ، ومحاربة الجماعات الجهادية


قللت داعش من أهمية تحويل آيا صوفيا في افتتاحية لها الأسبوعية على "النبأ"، في حين احتفلت القاعدة الباكستانية "تحريكـ  طالبان باكستان" (TTP) بالرد بشكل فعال. لم تصدر القيادة المركزية للقاعدة والجماعات الأخرى التابعة لها حتى الآن بيانات بشأن آيا صوفيا.
يأتي معظم المديح لاستعادة آيا صوفيا كمسجد من الجهاديين السوريين ، بما في ذلك أولئك الذين ينتمون إلى "حياة تحرير الشام "، في حين كتب الجهاديون ورجال الدين المنتمون إلى القاعدة وداعش تعليقات سلبية في الغالب ، قد يكون هذا مرتبطًا باعتماد المتمردين السوريين على تركيا ، الأمر الذي دفع العديد من الجهاديين في البلاد إلى النظر إلى تركيا كمدافع عن المسلمين.

1- تحريكــ طالبان باكستان TTP ، أبو قتادة فلسطيني ، الجهاديون السوريون يشيدون بتحويل آيا صوفيا كنصر للإسلام ضد العلمانية

أصدرت  طالبان باكستان التابعة لتنظيم القاعدة في باكستان بيانا بتاريخ 17 يوليو 2020 باللغة الأردية والعربية والإنجليزية تهنئ "الأمة الإسلامية العظيمة في تركيا والأمة الإسلامية" لاستعادة "الوضع الإسلامي لبيت الله هذا". ويثني البيان على الإمبراطورية العثمانية بأنها أنجزت الكثير للإسلام حتى أطاحت بها "القوى المعادية للإسلام" ، مما أدى إلى انتكاسات مثل تفتيت الأمة الإسلامية ، وفقدان فلسطين التي "استولى" عليها اليهود ، وعلمنة تركيا. ومع ذلك ، تكتب طالبان باكستان ، شهدت العقود القليلة الماضية جهودًا لإعادة تركيا إلى "وضعها الإسلامي والديني" ، وبلغت ذروتها في "استعادة المجاهدين العثمانيين" آيا صوفيا كمسجد. [2]

أحد أبرز رجال الدين الجهاديين الذين يحتفلون بتحويل آيا صوفيا هو الفقيه الأردني أبو قتادة الفلسطيني المرتبط بالقاعدة ، لكنه يتمتع بدعم قوي بين أنصار هيئة تحرير الشام. 
في 10 يوليو 2020 ، كتب أبو قتادة على تيليغرام أن عودة الصلوات الإسلامية إلى آيا صوفيا هو عمل "رحمة إلهية ، دعم إلهي ، ونذير استفزازي" ، ينسب أبو قتادة عودة آيا صوفيا إلى وضعها كمسجد للخطباء والمجاهدين ، الذين ضحى العديد منهم بحياتهم ، من أجل "استعادة مفهوم الفخر للهوية الإسلامية" ، مما أدى إلى عودة آيا صوفيا إلى وضعها كمسجد. في مقال لاحق ، يوضح أبو قتادة موقفه ، حيث كتب أنه في العقود السابقة كان هناك "هجوم علماني" على الإسلام ، مما دفع العديد من الشباب المسلمين إلى اعتناق الشيوعية والقومية ، حتى حارب العديد من رجال الدين في مختلف البلدان الإسلامية التيار العلماني ، و قادوا الدول الإسلامية  للعودة إلى القيم الإسلامية وأساليب الحياة. [3]

وبالمثل ، فإن المسؤول الديني في هيئة تحرير الشام أبو مرية القحطاني يعزو الفضل إلى الدعاة الإسلاميين الأتراك وتمكنهم من إعادة فتح آيا صوفيا كمسجد. كتب القحطاني أن "كل مسلم يحب الإسلام والمسلمين" ، ابتهج بخبرعودة  آيا صوفيا لتكون مسجدًا مرة أخرى ، مضيفا أن هذه الخطوة أصبحت ممكنة "، بفضل الذين قاموا ضد العلمانيين الذين كانوا يقاتلون المساجد والحجاب ، 
"بما في ذلك السياسيين الأتراك السابقين مثل نجم الدين أربكان وعدنان مندريس.
 رجل الدين في هيئة تحرير الشام ، يطلب من الله أن يوفق "الشعب التركي المسلم" وحزب العدالة والتنمية بقيادة أردوغان. [4] وبالمثل ، يهنئ مسؤول ديني آخر في هيئة تحرير الشام ، هو د. مزهر الويس "الشعب المسلم في تركيا" ، قائلاً أنه من المناسب أن يتم يؤدي المسلمون صلواتهم  مرة أخرى في آيا صوفيا بعد "تضحيات أجداد هذه الأمة ، الذين غزوا القسطنطينية ورفعوا راية الخلافة لقرون طويلة ". [5]

د. بسام سهيوني ، الرئيس السابق لمجلس الشورى العام المرتبط بهيئة تحرير الشام في الشمال السوري ، كتب في 10 يوليو / تموز على تيليغرام ، أن اليوم هو "يوم انتصار" للمسلمين في جميع أنحاء العالم ، يعطي الأمل للمسلمين في استعادة سيطرتهم على المسجد الأقصى ، الجامع الأموي في دمشق ، و "بقية المساجد الإسلامية المحتلة". [6]

طلحة المسيار ، مصري المولد ، رجل دين جهادي مقره في سوريا يعرف باسم أبو شعيب المصري ، يحتفل بإعادة قلب آيا صوفيا في حين يمتنع عن الإشادة بأردوغان ، يشيد رجل الدين الجهادي هذا بـ "الانتصار على إرث أتاتورك الرجيم" كجزء من سلسلة انتصارات للإسلام في تركيا على مدى السبعين سنة الماضية ، مثل استعادة الآذان للصلاة وإضفاء الشرعية على الحجاب ، وكتب أن الله يجلب الخير للمسلمين "على أيدي المؤمنين والمسلمين والمنافقين وغير المؤمنين".
 يصف أبو شعيب الترميم كجزء من الانتصارات الجارية ضد "رواد التعاون في العالم الإسلامي - أتاتورك ، البعثيون ، الناصريون، الاشتراكيون ، الماسونيون ، وغيرهم" ، متوقعًا أن يأتي اليوم قريبًا عندما "العلمانية و الأطراف الأخرى في تركيا وسوريا ومصر والعراق والمغرب العربي وشبه الجزيرة العربية وغيرها من المناطق "سيتم تدميرها والأمة الإسلامية" سيتم تحريرها من المتعاونين مع الاحتلال الغربي ". [7]

2- داعش والقاعدة يصفون تحويل آيا صوفيا بأنها حيلة سياسية ، يوجهون الانتباه بها عن "ردة" أردوغان ونظامه

على النقيض من ردود فعل الجهاديين المذكورين أعلاه ، والتي كانت إيجابية بشكل أساسي ، علقت أسبوعية داعش الأسبوعية النبوية، وكذلك العديد من رجال الدين والمؤيدين المنتمين للقاعدة وداعش ، على تحويل آيا صوفيا بنبرة سلبية في الغالب. .

قللت مقالة افتتاحية في العدد 243 من النبأ ، نُشرت في 16 يوليو 2020 ، من خبر تحويل آيا صوفيا ، كقرار اتخذه "الطاغوت" [8] أردوغان "لتمجيد دين الديمقراطية وأولئك الذين يؤمنون بها وإدارتها في تركيا ". تؤكد مجلة داعش الأسبوعية أن الاستراتيجية التي اتبعتها جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الإسلامية الأخرى ، مثل حزب العدالة والتنمية في أردوغان ، للعمل داخل النظام الديمقراطي على أمل أن يتمكنوا من "دعم الإسلام من خلال هذه العملية ، والحد من الأذى الذي يلحق بالمسلمين ، أو يستفيدون منها "مضللة ، لأن الديمقراطية بالتعريف هي الشرك و" ليس هناك مصلحة أكبر للمسلمين من الإيمان بوحدانية الله تعالى ، ولا ضرر عليهم أكبر من الاعتقاد في عبادة آلهة أخرى بخلافه ". [9]

في رسالة مطولة على تيليغرام  بتاريخ 11 يوليو 2020 ، يدين الفقيه الجهادي المقيم في الأردن أبو محمد المقدسي رجال الدين الإسلاميين والجهاديين الذين يشيدون بإعادة آيا صوفيا إلى مسجد ، في انتقادات محجبة لأبو قتادة.
 المقدسي يتهم رجال الدين بتضخيم أهمية الحدث لترويج صورة أردوغان وحزبه العدالة والتنمية ، بينما يتجاهل تقديس النظام التركي لـ "عدو الله" أتاتورك ، الذي حول المسجد إلى متحف ،  يكتب المنظر الجهادي أن إعادة أردوغان آيا صوفيا إلى مسجد هي حيلة سياسية تهدف إلى كسب حزبه أصوات إضافية في الانتخابات المقبلة للبلاد ، مشيرًا إلى أنه قبل الانتخابات الأخيرة التي خسر فيها حزب أردوغان مقاعدًا ، كان الرئيس التركي قد عارض بالفعل تغيير وضع آيا صوفيا.

 يعترض المقدسي و يقول بأنه حزين من عودة الصلوات الإسلامية إلى آيا صوفيا ، قائلاً أنه لا يستطيع أن يفرح بكل إخلاص عندما أُتخذ القرار من قبل "البرلمانات الشركية" نفسها التي تقوم بتشريع القوانين غير الإسلامية ، وأن فرحته لا تكتمل إلا عندما يعاد فتح المساجد "تحت راية التوحيد والجهاد". اعتراضًا على ما قام به أبو قتادة إلى ارجاع الفضل في جعل آجيا صوفيا مسجدًا كأمرٍ ممكن إلى "الدعاة والشهداء"، يؤكد المقدسي أن السياسيين الأتراك الذين يعملون في الإطار الديمقراطي ، مثل مندريس الذي شُنق ، وأربكان وأردوغان ، الذين قضوا بعض الوقت في السجن ، هم ليسوا "شهداء". 

يزعم المقدسي كذلك أنه تواصل مع بعض المسلمين في تركيا ، الذين أخبروه أن الرجل التركي في الشارع سيفهم تصريحات رجال الدين الذين يحتفلون بتحويل آيا صوفيا كتأييد لأردوغان وحزبه ، وينتقد رجال الدين الذين يكتبون تصريحات مصاغة بشكل غامض بدلاً من إدانة الديمقراطية بشكل لا لبس فيه. [10]

رجل دين آخر مؤيد للقاعدة ، هو السوداني الصادق الهاشمي ، يركز على سياسات تركيا العديدة التي يعتبرها انتهاكات للإسلام. يكتب الهاشمي: "لا تخبرني عن آيا صوفيا ، أخبرني عن السفارة اليهودية في تركيا ، عن الجيش العلماني [التركي] الذي يحمي دول الكفر ، وعن قاعدة إنجرليك ، التي يُقتل منها المسلمون ويصبحون بلا مأوى ، وعن حلف الناتو ، الذي تعتبر تركيا فيه طفلاً مخلصًا وخادمًا وفيًا . أخبرني عن تطبيق الحقوق الدستورية على شعب لوط [أي المثليين جنسيًا] والمثليات والمتحولين جنسيًا ؛ حول تشريع الدعارة والسياحة العارية والديوثة ،  أخبرني عن الصوفية والشرك الكبير، بل أخبرني عن كل الكفر والبدع ". 
استخف الهاشمي بأهمية آيا صوفيا ، واصفا إياها بأنها مجرد "متحف سياحي مليء بالمقابر". [11]

كتب مؤيد القاعدة شبل أسامة ، أنه على الرغم من سعادته بأن آيا صوفيا أصبحت مسجدًا مرة أخرى ، إلا أن تركيا لا تزال دولة علمانية مرتدة ولا تزال ملزمة بالقتال ضد حكومتها. يذكر أنصار القاعدة أن فتح أو بناء المساجد من قبل الأنظمة التي تحكم بالقانون الذي يصنعه الإنسان وتعتنق "أهداف الكفر" ، لا ينبع من النوايا الحسنة ولا يجب أن يتم الإشادة بها أو وصفها بأنها إسلامية. 

يؤكد شبل أسامة أن إعادة تحويل آيا صوفيا لا تعوض عن "الشرك الأكبر وعدم الإيمان الأكبر" للحكومة التركية ، رئيسها ، وجيشها ، الذي يتهمه بارتكاب مثل هذه الانتهاكات للإسلام مثل تشريع القوانين الوضعية وإلغاء الشريعة ، "الدعوة إلى الانحراف ، والشذوذ الجنسي ، والحرية الدينية" ، و "دعم اليهود والمسيحيين ، والتحالف معهم ، والمشاركة معهم في محاربة أتباع الحركات الجهادية" في الصومال وأفغانستان ومالي وسوريا. ويذكر أنصار القاعدة أنه بسبب هذه الانتهاكات للإسلام من جانب تركيا ، لا يزال من المحظور "دعمها أو طلب مساعدتها ، أو الثناء عليها ، ولا يجوز دعمها أو التخلي عن كرهها والقتال". [12]

وبالمثل ، كتبت شبكة الثغور الإعلامية الموالية للقاعدة أن تحول آجيا صوفيا إلى مسجد ،  "حدث عظيم وانتصار لجميع المسلمين" ، لكنه لا يمحو "أفعال الكفر لأردوغان وأعضاء برلمانه الذين يسنون القوانين في مكان الله "، وأن" أردوغان سيبقى عدوًا لله حتى يتوب إلى الله من عدم إيمانه ". [13] ه
ناك منشور على قناة تيليغرام موالية للقاعدة تُعرف باسم "بكل صراحة" ، بالمثل يقول إن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد هو بالفعل "إنجاز" ، لكن قتل المجاهدين ، ومساعدة التحالف الدولي في قصف المسلمين ، واعتقال القادة الجهاديين ورجال الدين ، واستبدال الشريعة بدستور من صنع الإنسان هو خطيئة أكبر من تحويل المسجد إلى متحف. وختمت القناة قائلة: "إذا فقدت أساسات المبنى ، فبقدر ما نزين جدرانه ونوافذه بالألوان ، فسوف ينهار". [14]

قناة النهروان الموالية لتنظيم داعش ، اعتبرت تحويل آيا صوفيا إلى مسجد كخدعة سياسية تهدف إلى تحويل الانتباه عن انتهاكات أردوغان للإسلام. كتب النهروان أنه عندما علم أردوغان بالدعم الذي يحظى به بين "قذارة" العالم الإسلامي ، قرر "نقل القداسة إلى نفسه وإلى مدينته الأكثر زيارة إسطنبول" ، من خلال إعادة تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد زاعما أن أردوغان يرغب في أن تتنافس اسطنبول مع المدن الإسلامية المقدسة مكة والمدينة والقدس ، التي يتمتع حكامها بدرجة من الشرعية الدينية بسبب رعايتهم لهذه الأماكن المقدسة.
 تكتب النهروان ساخرة ، أنه مثلما يمتلك الملك السعودي لقب "خادم الحرمين" ، على الرغم من كونه "خائنا لهم ومدمرا لدينهم الأول" ، يسعى الرئيس التركي أيضا إلى أن يعرف باسم "آية الله أردوغان ، الفاتح لآيا صوفيا ، "لتعويض تحويل تركيا إلى" مرتع للدعارة والكحول ". [15] 
موالٍ آخر من داعش ، شاكور ، نشر خريطة لقواعد الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في تركيا ، معربًا عن دهشته من أن"المداعبة " التي تمدح إعادة فتح آيا صوفيا كمسجد ، ولكن لا تلاحظ وجود أكثر من 15 قاعدة أمريكية في تركيا. [16]

[2] Telegram.me/umarmediaenglish_bot, July 18, 2020. See MEMRI JTTM Report TTP Congratulates Turkey For Restoring Hagia Sophia As Mosque, July 20, 2020.

[3] Telegram.me/ShAbuQatadah, July 10, 2020.

[4] Telegram.me/taoaag, July 10, 2020.

[5] Twitter.com/maabdwalshamee1, July 10, 2020.

[6]Telegram.me/Bassamsa, July 10, 2020.

[7] Telegram.me/aleppo1441, July 11, 2020.

[8] The term taghout, literally "false deity", refers in Salafi-jihadi discourse to rulers and governments who usurp Allah's position as lawgiver by legislating manmade law.

[9] Rocket.Chat, techhaven.to/publisher_islamic_state, July 16, 2020. See MEMRI JTTM Report ISIS Editorial Downplays Erdoğan's Conversion Of Hagia Sophia Into Mosque, Warns Of Tyrants Embracing Polytheism Not Monotheism, July 16, 2020.

[10] Telegram.me/atawhed1, July 11, 2020.

[11] Telegram.me/alhekmahwalather, July 12, 2020.

[12] Telegram.me/shblL1osama1, July 11, 2020.

[13] Telegram.me/Thoghour11/52, July 10, 2020.

[14] Telegram.me/ Bikull Sarahah, July 11, 2020.

[15] Telegram.me/Na7rwan, July 11, 2020.

[16] Telegram.me/dsaakrshu, July 11, 2020.


Author Image

Elina metovitch

ناقدة وباحثة في الإسلاميات، موتوا بغيظكم

أضف تعليق: